الاتحاد العام لنقابات العمال
الاتحاد العام لنقابات العمال
أحدث الأخبار

دراسات عمالية

الصفحة السابقة »

العلاقة بين السياسة المالية والبيئة الاستثمارية علاقة تبادلية وليست خطية

تحدثت ورقة العمل التي قدمها الدكتور احمد صالح والدكتور غسان ابراهيم عن العلاقة بين السياسة المالية والبيئة الاستثمارية الملائمة لتحقيق التنمية الوطنية، وذلك خلال ورشة عمل نظمها اليوم المرصد العمالي في اتحاد نقابات العمال تحت عنوان: "السياسات المالية في سورية.. الواقع والخيارات الممكنة".

وتبين الورقة أن هذه العلاقة في جوهرها علاقة تبادلية وليست خطية فكل منهما يؤثر في الآخر وان كان تأثير البيئة الاستثمارية اكبر وأكثر فاعلية نظرا لاحتوائها على عناصر غير اقتصادية فضلا عن الاقتصادية.

واشارت الورقة إلى أن تحليل الوضع الاقتصادي الراهن يبرز وبشكل موضوعي نوعان من البيئة الاستثمارية بيئة طاردة للاستثمارات وبيئة جاذبة لها، ولفتت إلى أن المؤشرات الاقتصادية للاقتصاد السوري تميل بشكل واضح إلى البيئة الثانية مثل معدل النمو- الإنتاجية – التضخم – غياب سوق العمل –سعر الصرف المقيد – تقييد الأسواق –ترحيل الأرباح إلى الخارج –غياب هوية الاقتصاد –معدلات البطالة والفقر-انخفاض الطلب الحالي –الخ.

واعتبرت أن هذه مؤشرات اقتصادية سلبية توضح مدى الصعوبة الفائقة في خلق بيئة استثمارية جاذبة على الأقل في المدى المنظور فكيف بإعادة الإعمار وتكاليفها الباهظة ؟


مشاركة :
طباعة