الاتحاد العام لنقابات العمال
الاتحاد العام لنقابات العمال
أحدث الأخبار

جريدة الاتحاد

الصفحة السابقة »

جمهورية القرم تعلن نيتها تصدير المنتجات النفطية إلى سورية مقابل الحمضيات وزيت الزيتون

2019-04-24 10:25:57

أقيم في مدينة يالطا في جمهورية القرم الروسية المؤتمر الاقتصادي الدولي الخامس الذي شاركت فيه 89 دولة بينها سورية.

وجرى توقيع أكثر من 102 اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم بين المشاركين في المؤتمر قيمتها نحو 215 مليار روبل روسي وستوفر هذه الاتفاقيات ما يقارب 1730 فرصة عمل.

رئيس جمهورية القرم سيرغي إكسيونوف بحث مع الوفد السوري إلى مؤتمر يالطا الاقتصادي الدولي الخامس التعاون الاقتصادي بين الجانبين. وأشار إكسيونوف إلى أنه تم تشكيل مجموعات عمل في مختلف اتجاهات التعاون وجرى تسجيل بيت تجاري مشترك ونعمل حاليا على إنشاء شركة ملاحة بحرية.

ولفت رئيس جمهورية القرم إلى استعداد المعاهد والجامعات في شبه الجزيرة لتدريس طلبة من سورية واستقبال 50 طفلاً سورياً وكذلك نحو 50 من الجرحى العسكريين السوريين للاستراحة وإعادة التأهيل في المؤسسات الصحية بشبه جزيرة القرم خلال موسمي الصيف والخريف للعام الحالي.

وفي بيان صدر في ختام المحادثات أكد الجانبان على الاهتمام المشترك والرغبة في التنمية الفعالة للعلاقات في كل المجالات كما شددا على أهمية التعاون التجاري والاقتصادي من خلال الاتفاق بين مجلس الوزراء في جمهورية القرم في الاتحاد الروسي ووزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية في الجمهورية العربية السورية.

وأضاف البيان إن الطرفين أكدا أهمية التنسيق الفعال لوضع آلية للتسديدات آخذين بعين الاعتبار زيادة حجم التعاون الاقتصادي الخارجي والإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على كل منهما وبهذا الخصوص سيعقد الطرفان اجتماعات الطاولة المستديرة ومحادثات بشأن المسائل ذات الاهتمام المشترك من قبل خبراء مختصين.

وشدد الطرفان على ضرورة تأسيس شركة شحن “سورية القرم” للتركيز على نقل البضائع بين موانئ جمهورية القرم في الاتحاد الروسي وسورية وذلك في إطار التعاون التجاري والاقتصادي وعلى ضرورة تسريع عملية إبرام اتفاق حول التعاون بين الموانئ البحرية في القرم والشركة العامة لمرفأ اللاذقية.

إلى ذلك أعلن رئيس جمهورية القرم عن نية بلاده تصدير القمح والمنتجات النفطية إلى سورية.

وقال أكسيونوف: هناك خطط لتوريد القمح والمنتجات النفطية وأدوات الطاقة ومنتجات مصنع كيرتش وإعادة بناء خطوط السكك الحديدية في الجمهورية العربية السورية والمباحثات تسير في كل الاتجاهات.

وأشار أكسيونوف إلى أنه تم تحديد الشركات سواء من القرم أو من الجزء البري من روسيا التي ترغب بتوريد المنتجات إلى سورية وقال: نحن الآن بصدد التنظيم بما في ذلك لعملية النقل ولدينا تسليم جزئي للبضائع برا غلى موانئنا ومن ثم سيتم الشحن.

ولفت إلى أنه يتم إعداد شحنة من القمح ومنتجات الشركات الصناعية في القرم للتوجه إلى سورية مشيرا إلى تواصل العمل على إنشاء شركة شحن مشتركة وقال: "سيتم تصدير الحمضيات والخضار والزيتون وزيت الزيتون من الجمهورية العربية السورية إلى روسيا".


مشاركة :
طباعة