الاتحاد العام لنقابات العمال
الاتحاد العام لنقابات العمال
أحدث الأخبار

جريدة الاتحاد

الصفحة السابقة »

أوراق حلبية

2019-01-20 12:43:40

أقامت مكاتب النقابات ندوات ودورات وورشات عمل بهدف نشر التوعية والثقافة النقابية والمهنية والصحية وغيرها من النشاطات.

وبدأت نقابة عمال الطباعة والثقافة والإعلام بحلب بالتعاون مع البرنامج الوطني لنشر المعلوماتية دورات تدريبية لتعلم قيادة الحاسب الآلي.

وذكر نضال الخطيب رئيس مكتب النقابة أن هذه الدورات تأتي ضمن خطة مكتب النقابة في تنفيذ خطط وبرامج الاتحاد العام لنقابات العمال وبمتابعة ودعم من اتحاد عمال المحافظة وذلك من أجل تعليم أخوتنا العمال وتدريبهم على استخدام الحاسب الآلي.

وأضاف رئيس مكتب النقابة أن هذه الدورات مجانية للعاملين في مجال عمل النقابة حيث يمكن للراغبين اتباعها مراجعة اللجان النقابية في التجمعات العمالية، مشيراً إلى أن عدد المستفيدين حتى تاريخه بلغ 243 عاملاً وعاملة.

وأقامت اللجنة النقابية لتجمع صحيفة الجماهير والمؤسسات الإعلامية ورشة عمل عن الآلية المثلى لاستخدام بطاقة التأمين الصحي شارك فيها مارال قلايجيان مدير فرع المؤسسة العامة السورية للتأمين بحلب والدكتور سامر نسطة مدير فرع شركة التأمين الصحي "الخدمات المميزة"   BA بحلب.

وقدمت مدير فرع السورية للتأمين لمحة عن عقود التأمين بشكل عام وخاصة الصحي منها، مشيرة إلى أنه يتم إجراء العقود بين المؤسسات من جهة والسورية للتأمين من جهة ثانية، وأن العقد المبرم مع مؤسسة الوحدة للصحافة هو عقد إداري يخدم العاملين في المؤسسة بما فيهم العاملون في صحيفة الجماهير.

من جانبه الدكتور نسطة أوضح أن شركة الخدمات المميزة هي من إحدى الشركات التي تعمل لتسيير الأمور الصحية من خلال شبكة أطباء تقوم بتطبيق بنود هذا العقد وبما يخدم العاملين.

وبين مدير فرع الخدمات المميزة أنه يحق لكل عامل مؤمن عليه 12 زيارة طبيب سنوياً دون أن يدفع أي مبلغ للطبيب.

كما أقامت نقابة عمال الإسمنت ندوة حول الصحة والسلامة المهنية قدم خلالها الباحث عبدو حمادة محاضرة تطرق فيها إلى مفهوم الصحة والسلامة المهنية بوصفها علماً قائماً بحد ذاته وينعكس صحياً واقتصاديا على سلامة العمل والعمال، كما يهدف إلى حماية وسائل الإنتاج والتي يعتبر العامل أساساً لها.

وأشار حمادة إلى أنه ومن أجل تحقيق الصحة والسلامة المهنية لابد من التعرف إلى النقاط التالية /المخاطر – الحالة – الإصابة – المرض المهني/ موضحاً أهداف هذا العلم والمتمثلة بالمساهمة في خفض التكاليف والحد من الخسائر وتوفير بيئة آمنة للعامل/.

وعدد المحاضر وسائل تطبيق برنامج الصحة والسلامة المهنية من خلال التوعية والتثقيف وإعادة النظر بالتشريعات والأنظمة وإجراء الفحص الطبي الدوري الوقائي والتخطيط العلمي إضافة إلى التدريب والتأهيل.

من جانبه نهاد زعموط أمين الثقافة والإعلام في اتحاد عمال المحافظة أشار إلى أن الاتحاد العام لنقابات العمال يولي أهمية كبرى لهذا الجانب من خلال إقامة الدورات التخصصية ومتابعة قضايا العمال الصحية بالتنسيق مع الإدارات.

بدوره رئيس مكتب النقابة عبد الكريم عاصي أوضح أهمية مثل هذه الندوات في نشر الثقافة العمالية.

وضمن خطة مكتب نقابة عمال الدولة والبلديات أمانة الثقافة والإعلام، أقيمت دورة تدريبية لعمال المؤسسات والشركات التابعة لمجال عمل النقابة تهدف إلى توعية العمال بطرق السلامة العامة والمهنية.

رئيس مكتب النقابة محمد كورج أشار إلى أن هذه الدورة تعتبر واحدة من الدورات التي يسعى اتحاد عمال المحافظة إلى تعزيزها في صفوف العمال.

وذكر فادي اسكيف أمين الثقافة والإعلام في مكتب النقابة أن من شأن الدورة الإسهام في نشر الوعي الاجتماعي بين صفوف الطبقة العاملة وتعريفهم بأسس وأصول السلامة العامة والمهنية والتعرف إلى معاناة رجال الإطفاء.

فؤاد العجيلي

المصدر: جريدة كفاح العمال الاشتراكي


مشاركة :
طباعة