الاتحاد العام لنقابات العمال
الاتحاد العام لنقابات العمال
أحدث الأخبار

جريدة الاتحاد

الصفحة السابقة »

اتحاد عمال الحسكة يقيم ندوة صحية للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن مرض سرطان الثدي

2018-11-01 08:31:23

تنفيذاً لخطة الاتحاد العام لنقابات العمال بالمشاركة في الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي.. أقام أتحاد عمال الحسكة بالتعاون مع مديرية صحة الحسكة ندوة صحية في مبنى الاتحاد بهدف زيادة الوعي والمشاركة في الكشف المبكر عن مرض سرطان الثدي.
وترأس الندوة عبد الكريم الدليمي رئيس نقابة عمال الصحة وذلك بحضور فهمي ايليو رئيس اتحاد نقابات عمال محافظة الحسكة وأعضاء المكتب التنفيذي ورؤساء وأعضاء مكاتب النقابات وأعضاء لجان المرأة العاملة والعاملات في دوائر الدولة.
الدكتور وسام المصطفى تحدث خلال الندوة عن أهمية الكشف المبكر عن المرض الذي يحدث بنسبة أكبر عند السيدات:
1 - اللواتي لديهن سوابق عائلية كإصابة الأم أو الأخت.
2- اللواتي يشتكين من آفات أخرى بالثدي مثل كيسات الثدي.
3- اللواتي تجاوزن عمر الخامسة والأربعين.
4- اللواتي حملن وأنجبن لأول مرة بعد سن الثلاثين من العمر.
مشيراً إلى أن آفات الثدي كلها يمكن كشفها بسهولة لأن الثدي يمكن تأمله وجسه من قبل السيدة نفسها وخاصة إذا قامت بإجراء الفحص الدوري لثدييها.
وتابع المصطفى إذا لاحظت المرأة ما يريب يجب عليها أن لا تتردد في استشارة أقرب مركز صحي أو الطبيب وإن ليس كل كتلة في الثدي تعني سرطاناً فلا تدعي الخوف يؤخركِ عن الاستشارة الطبية.. وإن الألم يغيب في حالة الإصابة بسرطان الثدي والفحص الذاتي ضروري لكشف الإصابة مبكراً ومعالجتها.
بدورها الدكتورة سمر المشرف رئيسة برنامج الصحة الإنجابية في مديرية الصحة دعت الأخوات إلى ضرورة المراقبة والفحص بعد سن الأربعين من العمر من أجل الوقاية من هذا المرض.
المصدر : جريدة كفاح العمال الاشتراكي


مشاركة :
طباعة