الاتحاد العام لنقابات العمال
الاتحاد العام لنقابات العمال
أحدث الأخبار

الأخبار » دراسات وآراء

الصفحة السابقة »

خبير اقتصادي: نشرات الأسعار التموينية «لا تقدم ولا تؤخر»

2019-03-05 09:14:11

شهدت الأسواق السورية تذبذباً شديداً في أسعار الخضار والفواكه حيث ارتفع سعر بعضها للضعف مؤخراً، وأرجع رئيس دائرة الأسعار في “مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق” جميل حمدان ارتفاع الأسعار إلى المنخفضات الجوية، حيث تصبح البيوت البلاستيكية بحاجة إلى تدفئة أكبر، وينخفض العرض بسبب توقف الفلاح عن جني المحصول.
وأوضح حمدان أنه خلال الأيام الأخيرة ارتفعت أسعار الخضر والفواكه نتيجة زيادة تكاليف الإنتاج خصوصاً خلال الموسم الشتوي، مضيفاً “نحن لسنا في موسم الربيع أو الصيف لتكون الأسعار منطقية.
وبحسب أحد الباعة أن الأٍسعار تختلف بشكل يومي، وذلك حسب السعر المشترى من سوق الهال، مؤكداً وجود لعبة من بعض التجار في التحكم في الأسعار واللجوء إلى الاحتكار لأيام ثم طرح المادة، وفرض أسعار تختلف بين يوم وآخر من دون توضيح الأسباب.
وعن هذا الموضوع قال خبير اقتصادي: هناك تجار على تواطؤ مع البعض من الجهات الحكومية، كما أن بعض حيتان سوق الهال يتحكمون بالأسعار، وإن نشرات الأسعار التموينية «لا تقدم ولا تؤخر» ما دامت الغرامة قليلة جداً، حيث يدفعها صاحب المخالفة ويقوم بتحميلها على المادة المبيعة، مؤكداً أنه المطلوب من الحكومة أن تسيطر بشكل أو بآخر على سوق الهال.


مشاركة :
طباعة

أُترك تعليقك