الاتحاد العام لنقابات العمال
الاتحاد العام لنقابات العمال
أحدث الأخبار

الأخبار » ثقافة وفنون

الصفحة السابقة »

إطلاق العرض الرسمي الخاص لفيلم الديكودراما (الرحلة 17) في سينما كندي دمر

2021-09-02 10:49:49

أطلقت المؤسسة العامة للسينما مساء امس العرض الخاص لفيلم الديكودراما بعنوان الرحلة 17 للمخرج الشاب علي الماغوط وذلك في صالة سينما كندي دمر وسط حضور رسمي وثقافي.

الفيلم الذي كتب السيناريو له حسن مصطفى يسلط الضوء على واحدة من ملاحم البطولة التي سطرها الجيش العربي السوري حيث يروي أحداثاً واقعية حقيقية حدثت بدايات عام 2013 في إحدى وحدات الجيش العربي السوري بمحافظة الرقة مجسداً مرحلة مصيرية من البطولات والتضحيات التي عاشها بواسل جيشنا بالتعاون مع أهالي المنطقة للتصدي للإرهابيين وداعميهم من خلال سرد درامي ووثائقي يكشف حقائق عن رحلة مليئة بالأحداث.

ويقدم الفيلم عبر 60 دقيقة الصورة الحقيقية للسوري المقاوم الصامد المدافع عن هذه الأرض الذي صمد بوجه أصعب الظروف وتحدى الموت ليتصدى للتطرف بكل أشكاله ويكلل صبره بالنصر والعزة والكرامة.

مراد شاهين مدير المؤسسة العامة للسينما أكد في كلمة ألقاها قبيل عرض الفيلم أهمية هذا العمل الذي يروي واحدة من الملاحم التي سطرها رجال الجيش العربي السوري في حربه ضد الإرهاب ضمن مسعى من وزارة الثقافة تصوير هذه الملاحم بهدف توثيق المرحلة من جهة والدفاع عن الهوية السورية من جهة أخرى وتأكيداً لدور رجال الجيش العربي السوري الذين لولاهم لما كنا ننعم بالأمان الآن.

المخرج علي الماغوط أوضح أن فيلم الرحلة 17 يختلف عما طرح سابقاً بالنسبة للسينما التي تخص الحرب لاسيما أنه يعالج ما يعرف بالحرب الإلكترونية حيث حاولنا قدر الإمكان أن نتحدث عن الحالات الإنسانية التي عاشها هؤلاء الأبطال ومن ثم الدخول في سياق رحلة وهي الحدث الذي ميز هذا الفيلم ليصبح وثيقة للأجيال القادمة معبراً عن سعادته بإخراج أول فيلم روائي طويل له بقالب يوثق الحرب على سورية.

الفنان وضاح حلوم الذي جسد شخصية العقيد أكرم الحسن وهو أحد أبطال الجيش العربي السوري وقائد القطعة العسكرية أكد أن أهمية الفيلم تأتي من كون أبطاله أشخاصاً حقيقيين موجودين معنا لافتاً إلى أن تكريس أفلام الديكوراما مهم لتبقى منارة تهدي كل من سيأتي بعدنا.

بدوره عبر الفنان كرم الشعراني عن فخره بتجسيد شخصية المقدم شادي وهو ضابط في الجيش العربي السوري لافتاً إلى أنه اجتمع مع الضابط الذي جسد شخصيته محاولاً أخذ التفاصيل التي كان يحسها تجاه وطنه وعائلته ورفاقه لينقل بأمانة واخلاص ما جسده هؤلاء الضباط من بطولة وعنفوان متمنياً أن يتكرر إنتاج مثل هذه الافلام لأن الدور الذي قدمه من أهم الأدوار في مسيرته الفنية.

الممثل طارق نخلة الذي جسد شخصية الملازم محمد الضابط في جيشنا الباسل اعتبر أن هذا الفيلم له أهمية خاصة عنده باعتباره جسد شخصية حقيقية مازالت بيننا لافتاً إلى أن الرحلة 17 جاء صادقاً وأميناً عبر تجسيد حكايا إنسانية وبطولية حقيقية.

دور أم يعقوب زوجة الملازم محمد الذي جسدته الممثلة عفراء زينو التي بينت فيه صمود المرأة السورية وصبرها في هذه الحرب.

حضر افتتاح الفيلم الدكتورة لبانة مشوح وزيرة الثقافة والدكتور مهدي دخل الله عضو القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي والعماد محمود الشوا نائب وزير الدفاع ورئيس المحكمة الدستورية العليا جهاد اللحام وعدد من أعضاء مجلس الشعب وعدد من ضباط وصف ضباط أبطال الجيش العربي السوري وحشد من المثقفين والفنانين والإعلاميين.

سانا


مشاركة :
طباعة

أُترك تعليقك