الاتحاد العام لنقابات العمال
الاتحاد العام لنقابات العمال
أحدث الأخبار

الأخبار » الشباب

الصفحة السابقة »

مواصلة انتقاء الفرق الوطنية الممثلة لسورية عالمياً لعام 2021 باختصاصي الفيزياء والكيمياء

2021-03-11 07:34:59

لليوم الثاني تواصلت اختبارات انتقاء الفرق الوطنية التي ستمثل سورية في مسابقات الأولمبياد العالمية لعام 2021 في اختصاصي “الفيزياء والكيمياء” وذلك في فندق إيبلا وقصر الأمويين للمؤتمرات بدمشق .

وجرت الاختبارات على مدى أربع ساعات متواصلة وتضمنت مسائل وفق معايير عالمية تقيم قدرات الطالب الفكرية ومدى دراسته للحلول المقترحة وتحليلها وتفسير ترابطها المنطقي والمنهجي.

سانا واكبت الاختبارات بجولتها الثانية حيث لفتت مدير الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع نبوغ ياسين  إلى أن اختبارات الانتقاء لكل اختصاص تجرى على مدى جولتين وفق ما هو متبع عالمياً مبينة أن اللجان العلمية بدأت بتصحيح أوراق الإجابات بعد تعقيمها في هيئة الطاقة الذرية مراعاة لإجراءات التصدي لوباء كورونا وستؤخذ محصلة علامتي الجولتين وبموجبها يحسب الترتيب النهائي للعلامات وترتيب المشاركين واختيار العدد المحدد لكل اختصاص.

وبناء عليه وفق ياسين سيتم اختيار ستة طلاب ليكونوا أعضاء فريق الأولمبياد العلمي السوري الذي سيمثل سورية في الأولمبياد العالمي “للرياضيات” وخمسة طلاب لأولمبياد “الفيزياء” وأربعة طلاب لكل من أولمبياد “الكيمياء” و”علم الأحياء” و “المعلوماتية” .

وأشارت ياسين إلى إلغاء محور التدريب العملي بسبب جائحة كورونا وضمانا لصحة الطلاب فيما سيستمر التدريب عبر المنصة الإلكترونية التي أطلقتها الهيئة لهذا الغرض بالتزامن مع التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي في شهر كانون الثاني الماضي.

عدد من الطلاب ذكروا أن الاختبارات تميزت بالصعوبة والدقة والحاجة إلى التفكير العميق معربين عن أملهم بالفوز حيث لفت عامر الدالي من ريف دمشق اختصاص الفيزياء إلى الفائدة التي حصل عليها من الاختبارات والتدريب الذي تلقاه من الطلاب السابقين والقدامى في الأولمبياد .

كما رأى الطالب نارت سليمان من حمص اختصاص كيمياء أن الأولمبياد تجربة مهمة تعرف من خلالها على أسلوب دراسي جديد يساعده في دراسته المستقبلية.

ومن طرطوس أشارت الطالبة ألين موسى علوش اختصاص كيمياء إلى أن مستوى الأسئلة في الجولتين متقدم جدا ويتطلب قدرة كبيرة على التركيز والتفكير والتحليل المنطقي.

وستتواصل غداً اختبارات الانتقاء التي يشارك فيها 155 طالباً وطالبة ممن تأهلوا من التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري باختصاص الرياضيات.

وعلى مدى يومين فيما ستقام اختبارات الانتقاء لاختصاص المعلوماتية خلال الفترة ما بين الـ 3 و7 من نيسان القادم في كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة دمشق.

ومن المقرر أن يقام الأولمبياد العالمي للرياضيات في روسيا والفيزياء “عن بعد” في لتوانيا والكيمياء”عن بعد” في اليابان وعلم الأحياء “عن بعد”في البرتغال أما المعلوماتية في سنغافورة.

سانا


مشاركة :
طباعة

أُترك تعليقك