الاتحاد العام لنقابات العمال
الاتحاد العام لنقابات العمال
أحدث الأخبار

جريدة الاتحاد

الصفحة السابقة »

العنف ضد المرأة

2019-09-04 05:52:21

العنف في اللغة يعني الخرق بالأمر، ويُقال شخص عنيف أي لم يكن رفيقاً في أمره، واعتنف الأمر أي أخذه بشدة. ومن صور العنف هو العنف ضد المرأة، حيث يمكن تعريفه بأنه أي عمل أو سلوك يُرتكب بحق المرأة (سواء كانت أختاً، أو أماً، أو ابنة، أو زوجة) بقصد أو من غير قصد، حيث يُلحق الضرر المباشر والأذى.

 

 أسباب العنف ضد المرأة

قد يتشكّل العنف عادةً بسبب الحرمان النفسي كالشعور بالإحباط، والإحساس بالظلم، أو التعرُّض لضغوط مختلفة، فقد يلجأ الفرد للعنف بسبب عدم القدرة على تحقيق ذاته ويُعتبر العنف حينها وسيلةً من أجل حسم الصراعات لصالحه، ويرى البعض أن العنف ضد المرأة يظهر نتيجة فشل المجتمع والإدارة في وضع قوانين وتعليمات من شأنها ضبط سلوك الأفراد، ويرى آخرون أن العنف هو سلوكٌ يُمكن أن يكتسبه ويتعلمه الفرد كباقي السلوكيات والأنماط الأخرى. أي أن الأفراد قد يتعلمون ويكتسبون ظاهرة العنف عن طريق ملاحظة سلوك الآخرين، وتُعتبر الأسرة المصدر الأساسي لتعليم سلوك العنف، حيث يتعلم الأبناء أفعال آبائهم ويقلِّدونها، فقد يرون أن العنف هو الحل في مواقف معينة والطريقة الوحيدة لتحقيق المطلوب.

نظرية الإحباط والعدوان: يرى أصحاب هذه النظرية أن العدوان يظهر نتيجة وجود الإحباط، وأن الإحباط ينتج عن الحرمان، وهذا الحرمان يؤدي إلى العنف الجسدي؛ لأن العنف يُمثل استجابةً لوجود حرمان. على سبيل المثال، يشعر الزوج غير القادر على سد احتياجات عائلته ويعاني من فقدان الموارد المادية بحالة من الضغط والإحباط، الذي يدفعه مع مرور الوقت إلى ممارسة أشكال من العنف مع أسرته أو الأشخاص المحيطين به هنا قمنا بسؤال العديد من النساء ماهي أنواع العنف؟

قالت ماجدة قسيس: العنف الجسدي ويُعتبر من أكثر أنواع العنف انتشاراً ووضوحاً، ويتمثّل بالاعتداء على المرأة بالضرب، أو الركل، أو الصفع، ويتم ذلك بواسطة أعضاء الجسم أو باستخدام أداة معينة مثل السكين أو العصا ويؤدي العنف الجسدي إلى إلحاق الضرر والأذى بجسم المرأة، مثل الرضوض، والكسور، والخدوش، وقد يصل إلى إجهاض الحمل إذا كانت حاملاً. 

رهف الحسين ترى أن العنف النفسي هو الأكثر تأثيراً على الصحة النفسية للمرأة، ويمكن أن يكون عنفاً لفظياً أو غير لفظي، ويكون العنف اللفظي بشتم المرأة بألفاظ بذيئة وجرح كرامتها أمام الآخرين. كما يكون العنف النفسي بالسخرية منها وتحقيرها وعدم إبداء أي اهتمام بها. يؤدي العنف ضد المرأة إلى شعورها بالإحباط ونوع من الكآبة والعذاب النفسي، بالإضافة إلى أنها قد تفقد ثقتها واحترامها لنفسها ، وإحساسها ‏بالاعتماديّة والاتكالية على الرجل، واضطراب في صحّتها ‏النفسية، وفقدانها الإحساس بالمبادرة واتخاذ القرار.‏ أما العنف الاقتصادي فيتمثل هذا النوع من العنف بالسيطرة والتحكم بالموارد المادية التي تستحقها المرأة بهدف إذلالها، وقد يكون بحرمانها أو إجبارها على العمل، أو أخذ حقها من الإرث فالمرأة المعنفة لن تتمكن من الانخراط في سوق العمل، وقد يؤدي ذلك إلى وجود إعاقة في مظاهر التنمية الاقتصادية.

وترى سناء خليفة أن العنف الاجتماعي وهو منع المرأة من مشاركة المجتمع والانخراط به، كمنعها من زيارة أهلها، وعائلتها، أو صديقاتها، وقد يكون أيضاً بإجبارها على ترك الدراسة وحرمانها من التعليم، يؤثر على المرأة، والأسرة، والمجتمع، حيث تؤدي إلى ارتفاع معدلات الطلاق، بالإضافة إلى عدم تربية الأبناء تربية سليمة نفسياً واجتماعياً نتيجة التفكك الأسري، وقد يميل الأبناء إلى العنف والقيام بتصرفات عدوانية.

وأخيرا حلول العنف ضد المرأة ‏إنشاء مؤسّسات ومكاتب استشارات أسريّة تلجأ لها المرأة.‏ ‏إدخال موادّ تربية أسرية في الجامعات والمدارس تدرّس الطالبات والطلبة الحقوقَ والواجبات الواقعة على كلا الزوجين، ‏وكيفيّة احترام العلاقة الزوجيّة.‏ ‏وضْع قوانين صارمة من أجل حماية المرأة، وفرض العقوبات الكبيرة على كلِّ مَن يمارسُ العنف ضدّ النساء.‏ ‏التربية الصحيحة للأطفال منذ الصغر، وتعليمهم احترامَ الآخرين.

هالة محمود


مشاركة :
طباعة